علماء يفسرون 10 أحلام تراودنا يوميا

يحاول العديد من الناي حل لغز الأحلام التي طالما كانت تراودهم. اليوم اكد العديد من علماء النفس  في دراسة الأحلام التي تدعى “علم الأحلام”. أولئك الذين يفضلون الجانب الباطني للأشياء على العلم يحبون تفسير أحلامهم وفقًا لكتب الأحلام المختلفة ويعتقدون أنهم يستطيعون التنبؤ بالمستقبل. لكن علماء النفس يعتقدون أن الأحلام تعكس بدقة حالتنا الحالية وأن اللاوعي يحاول أن يخبرنا بشيء مهم عبر الأحلام من وقت لآخر.

هناك أحلام شائعة تراودنا جميعا. كل واحد منا يرى هذه الأنواع من الأحلام بين الحين والآخر. هذه الأحلام ناتجة عن غرائزنا القديمة و طبيعة الثقافة وتجربة أسلافنا وتجربتنا الشخصية. تدعى باتريشيا غارفيلد ، عالمة نفس وخبيرة في مجال الأحلام ، بأنها “أحلام عالمية” وتقول: “مثل الحساء اللذيذ المليء بالمنتجات المحلية ، تختلف الأحلام العالمية بين شعوب مختلفة ، لكنها جميعها متغذيات نفس وجبة صحية. إنها قديمة قدم الإنسانية وعلى نطاق واسع مثل عالمنا.

10 :  حلم الاسنان تسقط , و الاصابات والموت :

في كثير من الأحيان ، قد تكون لدينا أحلام يصاب فيها شخص مقرب منا بجروح أو مرض أو يموت. هذه الأحلام تسبب الرعب ، ومع ذلك ، من وجهة نظر علم النفس ، كل شيء ليس بهذا السوء. إنها ببساطة مخاوفنا من المستقبل والتغييرات الحتمية التي تحدث مع المقربين منا. إذا رأيت موتك ، فهذا يعني أن ماضيك يموت ويمضي  لإفساح المجال لشيء جديد.

يفسر اللاوعي سقوط الأسنان كسلاح ، ومؤشر القوة ، والقدرة على “عض” قطعة من العالم. “ربما ، كنت قد شعرت مؤخرا بالعزلة والعجز في العالم الحقيقي، وهذا ما يفسره العالم  بيني بيرس.

خبير آخر يدرس الأحلام لسنوات عديدة يدعى باتريشيا غارفيلد يربط الأحلام بسقوط الأسنان بالغضب الخفي. كقاعدة عامة ، عندما نقمع الغضب ، نضغط على فكيننا ، وقد تبدأ أسناننا في الصرير والطحن. قد يكون هذا الحلم إشارة إلى أن الوقت قد حان للتخلص من المشاعر السلبية.

9 : الشعور بالسقوط من اعلى قمة في الاحلام :

 

في مرحلة البلوغ يرى الانسان سقوط أكثر من الطيران. ومن خلال دراسة العالم النفسي إيان والاس ، فإن حلم السقوط يرمز إلى الخوف من فقدان السيطرة. اي لا يمكنك التحكم في شيء ما في حياتك بعد الآن , بسبب بعض التغييرات الجذرية التي لم تكن مستعدا لها حدثت في حياتك. فكر في أي مجال من مجالات الحياة (العمل ، العلاقات ، الشؤون المالية ، الصحة ، …) تشعر أنك أكثر قمعا أو ضعفا .

يفسر بعض العلماء الأحلام حول الوقوع او السقوط  وفق فسيولوجيا بسيطة. أثناء غرق الجسم في النوم ، يبدأ الجهاز العصبي في التهدئة ، وانخفاض ضغط الدم لديك ومعدل ضربات القلب تتراجع  ودماغك النائم (خاصة إذا كنت مشغولا ومشوشا في النهار) يمكن أن يعتبر هذا التغيير الفسيولوجي خطرا أو يقترب من الموت و لذلك ، يجعلك تستيقظ فجأة.

وعلى عكس ذلك في حالة كنت ا تطير في الحلم  فهذا يعني تحرير النفس من عبء ثقيل والحصول على الحرية المرغوبة.

8 : ملابس غير مناسبة أو عدم وجود أي منها.

في حلمك تظهر في مكان عام ترتدي ملابس غير مناسبة أو لا ترتدي أي شيء على الإطلاق. في هذه الحالة ، من المهم الانتباه إلى المشاعر التي واجهتها في حلمك. عادة ما يتبع هذه الأحلام شعور بالخجل والحرج. يلاحظ عالم النفس إيان والاس ان : “هذا يعني أنك تشعر بالضعف في وظيفتك الجديدة أو في علاقتك الجديدة وتخشى أن يتعلم الآخرون عن نقاط الضعف والعيوب.” ومع ذلك ، إذا لم تشعر بأي خجل في حلمك ولكن بدلا من ذلك تشعر بالفخر لنفسك ، والحلم له معنى معاكس. ربما تشعر بعدم الاعتراف والإعجاب وتود أن يرى الآخرون مواهبك وكذلك شخصيتك أكثر.

إذا كنت ستواجه حدثًا مهمًا في الحياة في المستقبل القريب ولديك حلم في أن تكون أنت أو صديقك قد ارتدتا ملابس غير مناسبة له ، فهذا يعني أن لديك بعض الشكوك حول هذا الحدث. على سبيل المثال ، قد ترى العروس عريسها في زي مهرج قبل زفافها.

7: الحلم في الفشل في الامتحان أو العمل .

أنت على وشك الخضوع لامتحان وأدركت فجأة أنك لا تتذكر أي شيء أو لا يمكنك قول كلمة عند الوقوف أمام حشد كبير. قد تواجه هذه الأحلام ليس فقط الطلاب وأطفال المدارس ولكن أيضًا من قبل الأشخاص الذين تخرجوا منذ فترة طويلة. من المحتمل أن يكون لديك بعض التوتر قبل فترة قصيرة من النوم أو كنت قلقًا للغاية بشأن شيء ما. في هذه الحالة ، من الأفضل أن تأخذ استراحة قصيرة والاسترخاء.

اكمل قراءة الموضوع عبر الزر أسفله  :

6 : التعرض للمطاردة أو الاضطهاد  في الاحلام .

هذه الأحلام لها عدة معانٍ مختلفة. يقول خبير في مجال الأحلام يدعى لوري لوينبرج ، “الأشخاص الذين يميلون إلى تجنب الصراع ، والذين يخافون من الإزعاج بالريش أو التسبب في قضايا ، سيكون لديهم حلم متكرر بمطاردتهم”.

انتبه إلى الشيء الذي يطاردك – فهو يرمز إلى شعور غير سارة أو موقف لا تحاول التفكير فيه في الحياة الحقيقية. يمكن أن يكون الدين أو الإدمان. هل طاردك شخص تعرفه؟ فكر في ماذا أو مع من تربط هذا الشخص به. قد تشير إلى شخص آخر أو حتى جزء من شخصيتك لا تريد الاعتراف بها (مثل موهبة أو طموح خفي) في حلمك.

هناك أيضًا نظرية تقول أن الأحلام حول الهروب من شخص ما هي ببساطة أصداء الغرائز البدائية الموجودة في جيناتنا بفضل أسلافنا. كل ذلك لأنها كانت تعمل باستمرار من الحيوانات المفترسة.

5: حدوث  كارثة أو الشعور  بنهاية العالم في الاحلام .

لقد حلم كل واحد منا بالكوارث الطبيعية أو الكوارث التي من صنع الإنسان حيث نخاف على حياتنا وحياة المقربين منا. قد تشير هذه الأحلام إلى مشاكل شخصية خرجت عن نطاق السيطرة أو كنتيجة للشعور بالتهديد من جانب شيء ما. بطبيعة الحال ، الرسائل المستمرة في وسائل الإعلام حول الكوارث والأعمال الإرهابية تزيد الوضع سوءًا. نتيجة لذلك ، بدأنا في الشعور بالضعف في العالم الحديث.

في بعض الأحيان ، عندما نحصل على كابوس ، نحاول الصراخ بصوت عالٍ ، لكننا نشعر أن هذا الصوت قد تركنا وهو ما يسبب خوفًا أكبر. علماء النفس يفسرون ذلك بأنه شلل النوم. خلال المرحلة الأخيرة من النوم ، وهو الوقت الذي نحلم فيه ، يشل عقولنا الجسم عن قصد حتى نتمكن من الاستلقاء وعدم “العيش” في نومنا بالركض ، والقفز ، إلخ. عادةً ما يستيقظ الأشخاص الذين يعانون من شلل النوم قبل نهاية المرحلة الأخيرة والدخول في حالة بين النوم والواقع لفترة قصيرة من الزمن. يمكن الشعور بهذا باعتباره عدم القدرة على الحركة والتحدث وفي بعض الحالات التنفس.

4: فقدان السيطرة على السيارة  او وجود  خلل في المعدات أو المركبات.

تحاول استخدام بعض الأدوات الذكية أو الأجهزة وتكسر على الفور. على سبيل المثال ، يتوقف هاتفك عن العمل ولا يمكنك الاتصال بأي شخص. ووفقًا لباتريشيا غارفيلد ، فإن هذه الأحلام غالباً ما تواجهها النساء وترمز إلى المخاوف بشأن العلاقات أو فقدان الارتباط العاطفي مع شخص ما.

الأحلام التي تحاول فيها تشغيل مركبة لا تعمل جيدًا أو التي تنهار تقع ضمن نفس الفئة. من المحتمل أنك تفتقر إلى الدعم ولا تستطيع مواجهة موقف صعب من حياتك

3 : الحلم بالحمل .

على الرغم من أن الأمر يبدو غريباً ، فليس فقط النساء اللواتي يمكن أن يحلمن بالحمل. يقول ديفيد بيدريك ، وهو طبيب نفساني ، “الحمل يرمز إلى شيء جديد ينمو داخلنا”. أنت تحلم دون وعي حول “الولادة” لمشروع إبداعي جديد ورائع. يمكن أن يكون أي شيء من كتابة كتاب إلى إصلاح المنزل. لقد حان الوقت لتحديد هدف وإظهار العالم كيف يمكنك القيام بهذا الدور الجديد.

إذا لم تكن حاملًا في الحياة الواقعية ، فقد تبحث عن وفاء بعد تحقيق هذا الحلم.

2 : الحلم بالتأخر عن العمل او موعد مهم .

يمكن أن تحدث الأحلام التي تركضت بعد القطار المغادرة أو الركض في وقت متأخر لعقد اجتماع مهم كثيرًا. وفقًا لخبير الحلم ، مايكل ر. أولسن ، يمكن أن يرمز إلى الخوف من فقدان شيء مهم جدًا في علاقاتك أو في تنشئة طفلك ، على سبيل المثال. إذا كنت غارقة باستمرار وليس لديك الكثير من الوقت لإنجاز الأشياء في الحياة الواقعية ، فإن عقلك الباطن يشير إلى أن الوقت قد حان لك لإعادة النظر في جدولك الزمني وإتاحة الوقت لأشياء مهمة حقا.

1 : الغرفة المجهولة :

الأحلام حول غرف جديدة تدور حول المعرفة الذاتية. إذا وجدت نفسك في منزل غير معروف في حلمك ، فهذا يعني أنك لا تعرف نفسك جيدًا وتحاول إهمال بعض جوانب شخصيتك. غرفة منفصلة غير مألوفة ترمز إلى أن لديك موهبة أو مهارة أو فرصة خفية لا تستخدمها.

يعتقد طبيب نفسي يدعى إدي ترافيرسا أننا نربط بعض الغرف بوعي مع عمليات معينة. المطبخ هو المكان الذي تتحول فيه المنتجات إلى طبق نهائي مما يعني أنك تمر ببعض التغييرات الداخلية حاليًا. الحمام هو رمز لتحرير نفسه من الأمتعة غير الضرورية. قد يرمز إلى أن الوقت قد حان للتخلص من شيء لم يعد مطلوبًا. الحمام هو رمز للتطهير وهذا يعني أنك تشعر بضرورة توضيح الأشياء أو رؤيتها في ضوء مختلف. تشير غرفة النوم إلى الأشياء التي تقلقك في علاقتك الرومانسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *